شهرزاد المديرة
دولتى : اللقب : أنثي البنفســـــــج الحزين المساهمات : 3731
التقيم : 47 تاريخ التسجيل : 09/11/2013 الموقع : عالم البنفسج الحزين المزاج : بين الحلو والمر mms : تعاليق : هجرت بعض أحبتي طوعًا لأنني
رأيت قلوبهم تهوى فراقي
نعم اشتاق ولكن وضعت
كرامتي فوق اشتياقي
أرغب في وصلهم دوما ولكن
طريق الذل لا تهواه ساقي
(أحمد شوقي)
اوسمتي :
| موضوع: تعد الزجات : نعمة او نقمة 2014-04-12, 07:45 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة تعدد الزوجات .. نعمة او نقمة :
إن موضوع تعدد الزوجات من الأمور المثيرة للجدل التي ترتبط في الأذهان بكثير من المفاهيم والأفكار والانفعالات النفسية للمرأة والرجل على حد سواء
ولم تعد هناك حاجة إلى المزيد من الدلائل على أن هذا الموضوع قد أصبح في مقدمة اهتمامات الناس،
لذلك تناول الغربيون موضوع تعدد الزوجات عند المسلمين وكأنه فرض من فروض الإسلام
الحقيقة أن الأصل الغالب عند المسلمين هو الزوجة الواحدة
وعندما تتوفر للتعدد دواع وأسباب فقد اشترطت الشريعة الإسلامية لتحققه شرطين لازمين لابد من توفرهما رعاية لمصلحة الزواج العليا وتحقيقاً لمقصوده
وهما:
- القدرة على الإنفاق
ومتى اختل هذا الشرط حرم على الرجل الإقدام على الزواج لقوله صلى الله عليه وسلم يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج
- العدل بين الزوجات:
وذلك يكون بالتسوية بين الزوجات في النواحي المادية من نفقة وحسن معاشرة ومبيت
لقوله تعالى
«فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا».
والنكاح الطيب يجب أن يكون على أساس قوله تعالى (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً) إذا العدل شرط التعدد
والأغلبية اليوم من الرجال ينتفي لديهم ذلك بسبب الظروف المعيشية وميل القلب وخوف الوقوع في الظلم ويفسره قوله تعالى (ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا)
أثر التعدد على الأسرة
إن التعدد لمجرد الهوى أو لاستخدامه سيفا يشهره الرجل في وجه المرأة لترضخ لمطالبه أو اعتباره تأديبا
فإنه ظلم للزوجة الجديدة لكونها لا تعلم بنية الرجل
وظلم للأولى فلا يقوم بحقوقها وواجباتها
وذلك كله يشكل بحد ذاته مشكلة للأسرة التي هي الخلية الرئيسةوالأولى للمجتمع
ووجود المزيد من الضُرر يؤدي إلى خلق أجيال تكره بعضها بعضاً لما لتربية الأم المتأثرة نفسياً لدرجة كبيرة من جراء الزواج عليها
فكيف ستربي امرأة أطفالها وهي ذاخرة بحقد امرأة أخرى شاركتها في زوجها
وقد تكون في أية لحظة من اللحظات مطلقة جراء الغيرة بين الإثنين
فالتعدد دون سبب واضح وهدف سام وترتيب مسبق وحاجة ملحة أو دون مقدرة من النواحي المالية والصحية
يجلب لصاحبه في أغلب الأحيان المشكلات المستمرة
ويخلق نوعاً من عدم التوازن الأسري كما يؤدي إلي اضطرابات عائلية وتشتيت للأسرة
بالإضافة إلي الصعوبات المالية والبعد الاجتماعي
مما ينعكس على نفسية الأبناء من الزوجات مستقبلا ويخلق لنا عداوة بين الإخوة ويفرز سلوكيات حب الانتقام ويشكل عبئا نفسياً كبيراً على الزوجة الأولى والأبناء فيجعلهم في نظر الآخرين
- إما محل تقليل وازدراء - أو محل شفقة وكلتا الحالتين لهما تبعاتهما النفسية والاجتماعية .
يكون التعدد حلل
إذا كانت نية الرجل صادقة ومؤمنا بأنه لن يظلم فيكون في الحالات التالية:
- إذا كانت الزوجة عاجزة عن القيام بحقوق الرجل وواجباته
- إذا لم تنجب المرأة أبناء واحتاج الرجل لهم فلا يحق لها منعه
- إذا طابت نفس المرأة وسمحت للرجل لتحقيق سنة النبي صلى الله عليه وسلم
- أن يكون للرجل طاقة زائدة لا تتحملها الزوجة الواحدة فيفضل التعدد لكي لا يقع في الحرام. |
|
محمد احمد صاحب الموقع
دولتى : اللقب : البــــرنس المساهمات : 2648
الابراج : التقيم : 74 تاريخ التسجيل : 26/10/2013 الموقع : مدينة الاحزان المزاج : جو رومانسي mms : تعاليق :
اوسمتي :
| موضوع: رد: تعد الزجات : نعمة او نقمة 2014-04-12, 16:49 | |
| بشكرك شهرزاد علي الموضوع المهم تحياتي وودى |
|
بوسي المراقبة العامة
دولتى : اللقب : بحلم بيك المساهمات : 4519
التقيم : 28 تاريخ التسجيل : 25/11/2013 الموقع : انفاس حبيبى المزاج : الحمد لله mms : تعاليق : اوسمتي :
| موضوع: رد: تعد الزجات : نعمة او نقمة 2014-04-13, 18:51 | |
| |
|
شهرزاد المديرة
دولتى : اللقب : أنثي البنفســـــــج الحزين المساهمات : 3731
التقيم : 47 تاريخ التسجيل : 09/11/2013 الموقع : عالم البنفسج الحزين المزاج : بين الحلو والمر mms : تعاليق : هجرت بعض أحبتي طوعًا لأنني
رأيت قلوبهم تهوى فراقي
نعم اشتاق ولكن وضعت
كرامتي فوق اشتياقي
أرغب في وصلهم دوما ولكن
طريق الذل لا تهواه ساقي
(أحمد شوقي)
اوسمتي :
| موضوع: رد: تعد الزجات : نعمة او نقمة 2014-04-14, 15:56 | |
| محمد
بوسي بارك الله فيكم علي الحضور الطيب اسعدني الحضور الطيب |
|