ليالى الشــــــــــــــــــــــــوق
منتدى ليالى الشــــــــــــــــــــــــــــــوق
يرحب بكم زائرا عـــــــــــــــــــزيزا
آخــر زياره لكم كانت اليـــــــــــــوم

ليالى الشــــــــــــــــــــــــوق


 
الرئيسيةالبوابة*اليوميةبحـثالتسجيلدخول مركز تحميل الملفات والصور بمنتدى ليالى الشوق

شاطر | 
 

 مثلهم كمثل الذي استوقد نارا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد
المديرة
المديرة
avatar

دولتى :
اللقب : أنثي البنفســـــــج الحزين
انثى  المساهمات المساهمات : 3731

التقيم : 47
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
الموقع الموقع : عالم البنفسج الحزين
المزاج المزاج : بين الحلو والمر
mms :
تعاليق : هجرت بعض أحبتي طوعًا لأنني
رأيت قلوبهم تهوى فراقي

نعم اشتاق ولكن وضعت
كرامتي فوق اشتياقي

أرغب في وصلهم دوما ولكن
طريق الذل لا تهواه ساقي

(أحمد شوقي)

اوسمتي :




مُساهمةموضوع: مثلهم كمثل الذي استوقد نارا   2014-05-20, 10:30





أولاً- من الأخطاء اللغوية المزعومة في القرآن الكريم
تمثيل جماعة المنافقين بالواحد
في قوله تعالىSad مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ
مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ)،
حيث كان الظاهر يقتضي أن يقال:
[ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِينَ اسْتَوْقَدُوا نَارًا، فَلَمَّا أَضَاءَتْ
مَا حَوْلَهُمْ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ ]،
وبذلك يتم التطابق بين أجزاء الصورة في المُمَثَّل، والمُمَثَّل به.
وإذا كان كذلك، فكيف يقال:﴿ مَثَلُهُمْ ﴾ وهو جمع؛
﴿ كَمَثَلِ الَّذِي ﴾ وهو مفرد.
وقد أجابوا عن ذلك من وجوه:
أحدها: أن ﴿ الَّذِي ﴾ هنا مفرد في اللفظ، ومعناه على
الجمع؛ ولذلك قال تعالى:
﴿ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ ﴾، فحُمِل أول الكلام على الواحد،
وآخره على الجمع. والتقدير:
مثلهم كمثل الذين استوقدوا نارًا، فلما أضاءت
ما حولهم ذهب الله بنورهم. وزعم أصحاب
هذا القول أنه يجوز في اللغة وضع « الذي » موضع « الذين »؛
كما في قوله تعالى:
﴿ وَخُضْتُمْ كالذي خَاضُواْ ﴾(التوبة: 69). أي: كالذين خاضوا.
والثاني: أن المنافقين وذواتهم لم يشبهوا بذات
المستوقد حتى يلزم منه تشبيه الجماعة بالواحد؛
وإنما شُبِّهَت قصتُهم بقصة المستوقد. أي: قصة
المنافقين كقصة الذي استوقد نارًا.
ومثله قوله تعالى:﴿ مَثَلُ الذين حُمّلُواْ التوراة ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا
كَمَثَلِ الحمار ﴾(الجمعة: 5).
والثالث: قيل: إنما وُحِّد ﴿ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا ﴾،
و﴿ مَا حَوْلَهُ ﴾؛ لأنه كان واحدًا في جماعة،
تولَّى إيقاد النار لهم، فلما ذهب الضوءُ رجع عليهم جميعًا؛
ولذلك قال:﴿ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ ﴾.
والرابع: ومنهم من قال: إن جواب ﴿ فلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ﴾
محذوف للإيجاز، وجملة:
﴿ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ ﴾ استئنافية راجعة إلى بيان حال الممثل.
وتقدير الكلام:
فلما أضاءت ما حوله- خمدت أو طفئت- ذهب الله بنورهم.
ثانيًا- وتحقيق القول في هذه المسألة أن يقال: إن المراد
من الآية الكريمة تمثيل المنافقين،
مع رسول الله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين بالذي
استوقد نارًا، مع جماعته التي اجتمعت
على ضوء ناره التي استوقدها، فذهب الله تعالى
بنور طائفة من تلك الجماعة؛ لأنها آثرت
الظلمة على النور، والضلالة على الهدى..
تلك هي طائفة المنافقين. ويتضح لك ذلك
إذا علمت أن التمثيل في الآية الكريمة هو تمثيل صورة بصورة:
الأولى: هي المعبَّر عنها بقوله تعالى:﴿ مَثَلُهُمْ ﴾.
وعناصرها: طائفة المنافقين،
ورسول الله صلى الله عليه وسلم، والمؤمنين.. والثانية:
هي المعبَّر عنها بقوله تعالى:
﴿ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ ﴾. وعناصرها:
الذي استوقد نارًا، وجماعته، ومنهم الطائفة
التي ذهب الله تعالى بنورها.
وعلى هذا الذي ذكرناه يكون التشبيه قائم بين مثل
المنافقين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
والمؤمنين، ومثل تلك الطائفة المخصوصة التي
ذهب الله تعالى بنورها مع مستوقد
النار وجماعته، فحذف من المشبه ما أثبت نظيره في
المشبه به، وحذف من المشبه به
ما أثبت نظيره في المشبه، وقد طُوِيَ ذكرُ كل منهما
اعتمادًا على أن الأفهام الصحيحة
تستخرج ما بين المشبه، والمشبه به من المطابقة برد
الكلام إلى أصله على أيسر وجه وأتمه.
وكان حق كاف التشبيه أن تدخل على مثل الطائفة
التي ذهب الله بنورها- كما يقتضيه ترتيب
الكلام- لأن مثلها هو المقابل لمثل طائفة المنافقين، فيقال:
( مثلهم كمثل الذين اجتمعوا على نار المستوقد،
فلما أضاءت ما حوله، ذهب الله بنورهم )؛
ولكن خولِف هذا النظم لفائدة جليلة، وهي تقديم
ما هو أهم. والأهم هنا هو:
﴿ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا ﴾؛
لأنه مثل لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
وهذا غاية البلاغة والإعجاز، وهو من أساليب
القرآن المعجزة، ونوع عزيز من أنواع البديع،
سمَّاه الأندلسي في شرح البديعيةSad الاحتباك ).
وذكره الزركشي في البرهان، وسَمَّاه:
( الحذف المقابلي ).
ومثَّل له الكرماني في الغرائب بقوله تعالى:
﴿ وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ
إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ﴾(البقرة:171)،
وقال في تقديره:« مثل الذين كفروا معك يا محمد!
كمثل الناعق مع الغنم.
فحذف من كل طرف ما يدل عليه الطرف الآخر،
وله في القرآن نظائر،
وهو أبلغ ما يكون في الكلام، وهو من ألطف
الأنواع وأبدعها،
وقلَّ من تنبَّه له، أو نبَّه عليه من أهل فنِّ البلاغة ».
وبهذا الفهم لمعنى الآية الكريمة يكون ﴿ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا ﴾ تمثيلاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم،
مثله في ذلك:﴿ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً ﴾،
وتكون الطائفة التي ذهب الله بنورها من جماعة
المستوقد تمثيلاً لطائفة المنافقين.
وممَّا يستأنس به هنا ما أخرجه مسلم في صحيحه،
والتِّرمذيُّ في سننه،
عن أبي هريرة رضي الله عنه من قوله:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
« إِنَّمَا مَثَلِى وَمَثَلُ أُمَّتِي كَمَثَلِ رَجُلٍ اسْتَوْقَدَ نَارًا فَجَعَلَتِ
الدَّوَابُّ وَالْفَرَاشُ يَقَعْنَ فِيهِا
فَأَنَا آخِذٌ بِحُجَزِكُمْ وَأَنْتُمْ تَقَحَّمُونَ فِيهِا »،
فمثَّل عليه الصلاة والسلام نفسه
برجل استوقد نارًا، ومثَّل الناس الذين لم ينتفعوا
بضوء النار بالفراش والدوابِّ التي تقع في النار.
وعلى هذا يكون قوله تعالى:﴿ اسْتَوْقَدَ ﴾ دالاً على الطلب،
خلافًا لمن ذهب إلى أنه بمعنى:
( أوقد ). وأما ما احتجُّوا به من أن جعله للطلب
يقتضي حذف جملة حتى يَصِحَّ المعنى،
وأن إضاءة النار لا تتسبب عن الطلب وإنما تتسبب
عن الاتقاد، فليس بشيء؛
لأنه مبني على أن معنى ﴿ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا ﴾
( الذين استوقدوا نارًا )،
وأنه مثل للمنافقين. وفرق كبير بين أن يكون
﴿ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا ﴾
مثلاً للمنافق، وبين أن يكون مثلاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
فليس من الصواب في شيء بعد هذا البيان
أن يذهب ذاهب إلى أن ﴿ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا ﴾
هو مثل المنافق، وأنه مفرد في معنى الجمع،
وأن ناره التي استوقدها قد خمدت،
وأن نفاقه كان سببًا في إذهاب نوره. ولا يخفى
ما في ذلك من خطر؛ إذ كيف يُجْعَل منافقًا
من أضاء بناره الوجود من حوله، ثم يُؤخَذ بجرم المنافقين؟
وكيف يحكم على
نوره الذي رفعه لهداية الناس بالذَّهاب،
وعلى ناره التي استوقدها بالخمود..
هذه النار التي أوقدها الله تعالى له؛ ليهتدي
بنور ضوئها الذي ملأ الوجود كلُّ
موجود في هذا الوجود؟! نسأله سبحانه أن ينور قلوبنا؛
﴿ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ﴾.


منقوووووووووووووووووول للفائده










التوقيـــــــــــــــــــع








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوسي
المراقبة العامة
المراقبة العامة
avatar

دولتى :
اللقب : بحلم بيك
انثى  المساهمات المساهمات : 4519

التقيم : 28
تاريخ التسجيل : 25/11/2013
الموقع الموقع : انفاس حبيبى
المزاج المزاج : الحمد لله
mms :
تعاليق :
اوسمتي :


مُساهمةموضوع: رد: مثلهم كمثل الذي استوقد نارا   2014-05-20, 12:22

شهرزاد


بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك


تحياتى القلبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شــــــــــوق
المديرة .
المديرة .
avatar

دولتى :
انثى  المساهمات المساهمات : 3124

التقيم : 94
تاريخ التسجيل : 29/10/2013
المزاج المزاج : حـ,ــزينه‘
mms :
تعاليق : دخـ‘ــل [ الــ‘ـربيع ] يضحك .,
لقآ‘ــني حزيـن ..,
نـ ـده [ الــ‘ـربيع]إسمي .,
لم قـ,ـلت مين..,
حـ ـط [ الــ‘ـربيع]آزهـ ـاره.,
جـ,ـنبي ورآح..,
وإيـ ـش تعمل الآزهــ,ــآر[للميتين] ..~


مُساهمةموضوع: رد: مثلهم كمثل الذي استوقد نارا   2014-05-21, 11:29

معلومات قيمه
بآرك الله فيك شهرووو ع الطرح
وجعله في ميزآن حسناتك يعطيك العآفيه
دمت في حفظ الرحمن









التوقيـــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد مراد
.
.
avatar

دولتى :
ذكر  المساهمات المساهمات : 126

التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 16/05/2014
اوسمتي :


مُساهمةموضوع: رد: مثلهم كمثل الذي استوقد نارا   2014-05-21, 12:46

تقديم
ما هو أهم. والأهم هنا هو:
﴿ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا ﴾؛
لأنه مثل لرسول
 الله صلى الله عليه وسلم.
وهذا غاية البلاغة والإعجاز، وهو من أساليب
القرآن المعجزة، ونوع عزيز من أنواع البديع،

سيظل القرأن معجزة على مدى العصور
لأن من انزلة الله سبحانة
وهو ليس كمثلة شيئ
وهناك سور كثيرة نجد فيها التحدى من الله
للكافرين ولم يستطيع من احد الرد
او ان يأتوا ولو بسورة
واحدة

شكرا
شهر زاد









التوقيـــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهرزاد
المديرة
المديرة
avatar

دولتى :
اللقب : أنثي البنفســـــــج الحزين
انثى  المساهمات المساهمات : 3731

التقيم : 47
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
الموقع الموقع : عالم البنفسج الحزين
المزاج المزاج : بين الحلو والمر
mms :
تعاليق : هجرت بعض أحبتي طوعًا لأنني
رأيت قلوبهم تهوى فراقي

نعم اشتاق ولكن وضعت
كرامتي فوق اشتياقي

أرغب في وصلهم دوما ولكن
طريق الذل لا تهواه ساقي

(أحمد شوقي)

اوسمتي :




مُساهمةموضوع: رد: مثلهم كمثل الذي استوقد نارا   2014-05-21, 15:53

بوسي


شوق


احمد


بارك الله فيكم ع الحضور الطيب


وتقبل منا صالح الاعمال


دمتم برعايه الله وحفظه









التوقيـــــــــــــــــــع








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انين الحب
.
.
avatar

انثى  المساهمات المساهمات : 578

الابراج : العقرب التقيم : 3
تاريخ التسجيل : 18/11/2013
المزاج المزاج : رايقه
mms :
تعاليق :
يارب رضاك علينا


اوسمتي :


مُساهمةموضوع: رد: مثلهم كمثل الذي استوقد نارا   2014-06-14, 15:36

شهرزاد




بارك الله فيك وجزاك خيرا




وجعله فى ميزان حسناتك 




تحياتى القلبيه









التوقيـــــــــــــــــــع



                                   C C

طلب منى كُلى خُدنى بس سيب لى عينيا آشوفك
قرب منى أسكن حُضنى عُمرى كله هاديهولك




C C
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهرزاد
المديرة
المديرة
avatar

دولتى :
اللقب : أنثي البنفســـــــج الحزين
انثى  المساهمات المساهمات : 3731

التقيم : 47
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
الموقع الموقع : عالم البنفسج الحزين
المزاج المزاج : بين الحلو والمر
mms :
تعاليق : هجرت بعض أحبتي طوعًا لأنني
رأيت قلوبهم تهوى فراقي

نعم اشتاق ولكن وضعت
كرامتي فوق اشتياقي

أرغب في وصلهم دوما ولكن
طريق الذل لا تهواه ساقي

(أحمد شوقي)

اوسمتي :




مُساهمةموضوع: رد: مثلهم كمثل الذي استوقد نارا   2014-06-16, 13:34

انين الحب
بارك الله فيك ع الحضور الطيب
دمت برعايه الله









التوقيـــــــــــــــــــع








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مثلهم كمثل الذي استوقد نارا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليالى الشــــــــــــــــــــــــوق :: قطوف دينيه-